sales@ipsturk.com
  info@ipsturk.com
ترکیا

تركيا (بالتركية: Türkiye) تعرف رسميًا بالجمهورية التركية (بالتركية: Türkiye Cumhuriyeti)  استمع (؟·معلومات) هي دولة تقع في الشرق الأوسط. يحدها من الشمال البحر الأسود وجورجيا ومن الشرق أرمينيا وإيران ومن الجنوب العراق وسوريا والبحر المتوسط مع حدود بحرية مع وقبرص ومن الغرب بحر إيجة واليونان وبلغاريا.[6][7] هي عضو في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود.
تركيا دولة علمانية ديمقراطية، وحدوية، جمهورية دستورية ذات تراث ثقافي قديم. أصبحت تركيا متكاملة على نحو متزايد مع الغرب من خلال عضويتها في منظمات مثل مجلس أوروبا وحلف شمال الأطلسي، منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وفي مجموعة العشرين (الاقتصادات الرئيسية في العالم). وبدأت تركيا مفاوضات العضوية الكاملة مع الاتحاد الأوروبي في عام 2005، مع العلم أنها كانت عضوًا منتسبًا السوق الأوروبية المشتركة منذ عام 1963، وفي عام 1995، تم التوصل إلى اتفاق الاتحاد الجمركي. وقد عززت تركيا أيضًا علاقات ثقافية وثيقة وسياسية واقتصادية وصناعية مع الشرق الأوسط، والدول التركية في آسيا الوسطى والبلدان الأفريقية من خلال عضويتها في منظمات مثل مجلس تركيا، والإدارة المشتركة للفنون والثقافة التركية، ومنظمة التعاون الإسلامي ومنظمة التعاون الاقتصادي. موقع تركيا على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا جعل منها بلدًا ذات أهمية جيواستراتيجية كبيرة. ونظرا لموقعها الاستراتيجي، والاقتصاد والقوة العسكرية الكبيرة، تعتبر تركيا قوة إقليمية كبرى.
يقع مضيقا البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة - التي تصل البحر الأسود ببحر إيجة وتصل آسيا بأوروبا - في أراضيها مما يجعل موقعها إستراتيجيا ومؤثرًا على الدول المطلة على البحر الأسود. كانت تركيا مركزًا للحكم العثماني حتى عام 1922م إلى أن تم إنشاء الجمهورية التركية عام 1923 على يد مصطفى كمال أتاتورك.

الجغرافيا

تقع تركيا في مكان إستراتيجي حيث تصل ما بين القارة الآسيوية والأوروبية، تفصل تركيا الآسيوية عن الأوروبية (تتكون في معظمها من الأناضول)، التي تضم 97 ٪ من البلاد، بمضيق البوسفور وبحر مرمرة ومضيق الدردنيل (والتي تشكل معا ارتباط المياه بين البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط). تركيا الأوروبية (شرق تراقيا روميليا أو في شبه جزيرة البلقان) تضم 3 ٪ من مساحة البلاد.
تتميز تركيا بشكل مستطيلي بطول 1.600 كم والعرض 800 كم، [50] تقع ما بين خطي عرض 35 درجة و 43 درجة شمالا، وخطي طول 25 درجة و 45 درجة شرقا. تحتل تركيا المركز السابع والثلاثون عالميا من حيث المساحة. البلد محاطة بالبحار من ثلاثة جوانب: بحر ايجه إلى الغرب، والبحر الأسود في الشمال والبحر الأبيض المتوسط إلى الجنوب. وأيضا بحر مرمرة في الشمال الغربي من البلاد.
المناظر الطبيعية المتنوعة في تركيا هي نتاج حركات الأرض المعقدة التي حدثت في المنطقة على مدى آلاف السنين، والواضح أنها نشطة من ناحية الزلازل والبراكين إلى حد ما. وحدث زلازل كبير عام 1999 والذي أدى إلى موت الكثير

المناخ
جبل ارارات (آغري داغي) هو أعلى قمة في تركيا في 5165 متر (16946 قدم).
تمتاز المناطق الساحلية من تركيا المطلة على بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط بمناخ البحر المتوسط المُعتدل، مع صيف حار وجاف وشتاء مُعتدل إلى بارد ورطب. تمتاز المناطق الساحلية من تركيا والمطلة على البحر الأسود بمناخ محيطي دافئ ورطب صيفًا وبارد ورطب في الشتاء. تهطل أكبر كمية من الأمطار على الساحل التركي من البحر الأسود وهي المنطقة الوحيدة في تركيا التي تمتاز بمعدل هطول أمطار عالية. يبلغ مُعدل هطول الأمطار في الشرقي من الساحل 2.500 ملليمتر سنويًا أعلى هطول الأمطار في البلاد.
المناطق الساحلية في تركيا المطلة على بحر مرمرة (بما في ذلك اسطنبول)، الذي يربط بين بحر إيجة والبحر الأسود، تمتاز بمناخ انتقالي بين مناخ البحر المتوسط المعتدل والمناخ المحيطي، وفصل صيف حار وجاف وشتاء بارد ومعتدل إلى بارد ورطب. لا تسقط الثلوج سنويًا في كل شتاء على بحر مرمرة والبحر الأسود. من ناحية أخُرى من النادر أن تسقط الثلوج في المناطق الساحلية لبحر إيجة، ونادرة جدًا في المناطق الساحلية للبحر الأبيض المتوسط.

مرمريس على شاطئ الريفييرا التركية
شتاءً على الجبال. درجات الحرارة من -30 إلى -40 درجة مئوية يمكن أن يحدث في منطقة شرق الأناضول، ويبقى الثلج على الأرض مدة لا تقل عن 120 يومًا من السنة. في الغرب، تبلغ درجة الحرارة المتوسطة في فصل الشتاء أقل من 1 درجة مئوية. الصيف حار وجاف، مع درجات حرارة أعلى عمومًا 30 درجة مئوية في اليوم. المعدلات السنوية لهطول الأمطار تبلغ 400 ملليمتر (15 بوصة). المناطق الأكثر جفافًا هن سهل قونية وسهل ملاطية، حيث معدل هطول الأمطار السنوي في كثير من الأحيان أقل من 300 ملليمتر (12 بوصة). يعتبر شهر مايو الأكثر بلًلا، في حين يوليو وأغسطس هما الأكثر جفافًا.

العلاقة التركية العربية

تركيا هي عضو مؤسس في منظمة التعاون والتنمية ومجموعة ال 20 الاقتصادات الرئيسية.
وتعمل تركيا على تحسين علاقاتها بجيرانها وخاصة مع الدول العربية. أحتجت تركيا مرارًا على سياسة إسرائيل الاستيطانية والعمليات العسكرية القاسية ضد المدنيين الفلسطينيين. كما وتقوم تركيا بلعب دور الوسيط بين سوريا وإسرائيل عبر المفاوضات الغير مباشرة والتي تُقام على أراضيها والتي دخلت الجولة الرابعة. وفي سنة 2009، شهدت العلاقات السورية التركية في تطورًا كبيرًا ومهمًا على أصعدةٍ عديدة، ولاسيما السياسية منها والاقتصادية، والسياحية، ولعلَّ أبرزها توقيع اتفاقية التجارة الحرة السورية التركية، والكثير من الاتفاقات والتفاهمات التي خلقت بين البلدين أفضل العلاقات، وقامت جامعة حلب بمنح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان شهادة الدكتوراه، تقديرًا لمواقفه الرائعة حيال القضايا العربية، ولاسيما موقفه المُشرّف تجاه العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، والموقف الأروع في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، وانسحب من المؤتمر احتجاجًا على التعاطف والتمادي والانحياز الذي أبرزته إدارة المؤتمر مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز.
الغاء الفيزا بين سوريا وتركيا من ساعات صباح يوم الجمعة 18 سبتمبر 2009 بدا تنفيذ قرار الغاء سمة الدخول بين البلدين حيث يستطيع أي من شعبي البلدين الدخول للبلد الأخرى بجواز سفر فقط دون وجوب الحصول على سمة دخول من القنصلية التابعة للبلد الاخر. بالإضافة إلى الغاء الفيزا بين تركيا واليمن بعد زيارة الرئيس التركى عبد الله غول لصنعاء في فبراير 2011.
وتشهد العلاقات التركية السورية، نوعًا من الفتور في الوقت الحالي، بعد الاحتجاجات السورية 2011، وقمع المتظاهرين وقتلهم وتشريد 3,000 إلى تركيا من جسر الشغور، [113] حتى وصلت إلى حد التهديد بالتدخل العسكري إن لزم الأمر على حد تعبير الرئيس التركي عبد الله غول. في 9 أغسطس 2011، أفادت بي بي سي والعديد من المواقع الإخبارية بأن وزير الخارجية التركية أرسل إلى سورية رسالة بأنها نظام «صعب».[114] وقال أردوغان أنه نفد صبره من «وحشية» نظام بشار الأسد السوري الاستبدادي.
وشهدت العلاقات التركية المصرية، تطورًا ملحوظًا بعد قيام الثورة المصرية 2011 وتنحي حسني مبارك ممثلة بزيارة الرئيس التركي عبد الله جول لمصر، وناقش فيها سبل دعم التعاون السياسي والاقتصادي والعسكري بين البلدين وتعزيز الشراكة المصرية التركية في العديد من المجالات.

السياحة
ألانيا
تشكل السياحة أحد أهم أعمدة الاقتصاد التركي وخاصة في العقود الأخيرة. وذكرت وكالة الأنباء التركية في تقرير لها أن عدد السائحين الوافدين إلى تركيا بلغ 30,929,192 سائح في 2008. مدخلين إلى البلاد دخلا بقيمة 21.9 مليار دولار أمريكي.[128] يشتهر الساحل الجنوبي بجمال طبيعته وشواطئه الطويلة لدرجة أنه يعرف باسم الريفيرا التركية تشبها بالريفيرا الفرنسية، بالإضافة إلى العديد من المناطق السياحية الأخرى.
أزداد عدد السياح الأجانب بشكل كبير في تركيا بين عامي 2002 و2005، من 12.8 مليون إلى 21.2 مليون، الأمر الذي جعل تركيا في المرتبة العاشرة في العالم كوجهة للزوار الأجانب. وبلغت العائدات السياحية 17.5 مليار دولار أمريكي في عام 2005 مما جعل تركيا أيضا واحدة من كبار الوجهات السياحية (المرتبة العاشرة) لأعلى الإيرادات في العالم.

النقل والمواصلات
تتمتع تركيا بموقع مهم بين قارتي آسيا وأوروبا يعطي أهمية كبيرة لقطاع المواصلات من الجهة الاقتصادية. أدخل قطاع الطرق على سبيل المثال على الدولة ما مجموعه حوالي 1،4 مليار دولار (1999) من رسوم وضرائب مطبقة على استخدام الطرق خاصة الدولية منها. تتركز الحركة البرية على الطرق، بينما تستخدم السكك الحديدية لمسافات معينة وعادة لنقل البضائع. تبلغ نسبة الاستثمار الحكومي في قطاع المواصلات والاتصالات ما نسبته 27،3% من نسبة الاستثمار الحكومي العام، مما يدل على أهمية هذا القطاع، ومثل ما نسبته 14% من الناتج القومي الإجمالي للدولة حسب إحصاءات عام 2000.

مطار ايسنبوجا فى أنقرة
يبلغ مجموع الطرق البرية 413،724 كم، منها 1،800 كم طرق سريعة و 62،000 كم طرق عادية و 350،000 كم ما يسمى بطرق قروية. أهم الطرق البرية هي تلك التي تربط إسطنبول بأنقرة (O-4)، طريق غازيانتب - أضنة (O-52)، الطرق الساحلية (O-31 و O-32) الذي تربط ازمير بالمدن الساحلية الجنوبية وطريق ازمير - مانيسا. تم نقل 89،2% من مجموع حركة البضائع على الطرق في عام 2000. تستخدم حركة الحافلات لنقل الركاب بين المدن للمسافات المتوسطة والطويلة

السكك الحديد
مدخل محطة لمترو سيسلي في أسطنبول أمام جواهر أسطنبول، ومركز التسوق الأكبر في أوروبا.
السكك الحديدية التركية TCDD وهي مملوكة للحكومة، ومقرها في أنقرة. تأسست TCDD في 1 يونيو 1927 من قبل الحكومة التركية لتولي إدارة خطوط السكك الحديدية الموجودة داخل حدود الجمهورية التركية بعد تفكك الدولة العثمانية.[130]
سكك حديد الدولة التركية تملك وتشغل جميع خُطوط السكك الحديدية الحكومية في تركيا. اعتبارًا من عام 2008، 10991 كم (6829 ميل) من السكك الحديدية مما يجعلها من أكبر أنظمة السكك الحديدية في المركز 22 عالميًا. في عام 2009، نقلت خطوط السكك الحديدية التركية 17,105,353 طن من البضائع و7,118,699 راكب مما يجعلها من أكبر خطوط سكك الحديد في العالم في المرتبة 33 من حيث النقل. اعتبارًا من عام 2009، تمتلك خطوط السكك الحديدية التركية الدولة 25,593 شخص.
تمتلك خطوط السكك الحديدية التركية شركات أو أسهمها في مناطق أخرى. كل هذه الشركات تعمل في مجال نقل السكك الحديدية. تعتبر خطوط السكك الحديدية التركية عضوًا في InterRail منذ 1994.

المطارات
الخطوط الجوية التركية إحدى أسرع الشركات تطورا في العالم، والتي وقعت عقدا ترويجيا لها مع نادي برشلونة.
بلغ عدد المطارات في تركيا 117 مطار عام 2007. بلغ عدد المطارات مع مدارج مُعبدة 90 مطار، أما عدد المطارات مع مدارج غير مُعبدة كان 27 مطار.[133]
الخطوط الجوية التركية (بالتركية: Türk Hava Yolları) هي شركة طيران وطنية تركية، يقع المقر الرئيسي للشركة في إسطنبول أكبر المدن التركية، وتتخذ من مطار أتاتورك الدولي مركزاً لعملياتها، تقدم الخطوط التركية خدماتها لأكثر من 150 وجهة في أوروبا، آسيا، أفريقيا وأمريكا الشمالية، وتعد الخطوط التركية عضواً في تحالف ستار العالمي.

التعليم
المبنى الرئيسي لجامعة أسطنبول مع تمثال أتاتورك.
التعليم الابتدائي
حوالي 25% من سكان تركيا هم في سن التعليم الإجباري، الذي ارتفع من سن الخامسة لحد سن الثامنة عشرة في عام 1997. بعد ذلك يدخل الطلاب مرحلة ثانوية تتكون من أربع سنوات. أصبح بإمكان طلاب المدارس ابتداءا من العام الدراسي 2004/2005 اختيار لغة أجنبية ثانية. يعاني النظام التعليمي المدرسي التركي بشكل عام من نقص في الموارد والميزانية وكثرة طلاب المدارس. الهوة الاقتصادية بين الشرق والغرب في تركيا تعكس نفسها على الوضع التعليمي لسكان هذه المناطق. على سبيل المثال هناك صفوف مدارس في المناطق الشرقية تحتوي على خمسين طالب في الصف الواحد. تبلغ نسبة التسجيل المدرسي حوالي 93% من مجمل عدد السكان تحت هذه الفئة. تبلغ نسبة الأمية بين الرجال 6% وبين النساء 18% من مجموع عدد السكان حسب إحصاءات عام 2000. بدأت وزارتا الصحة والتربية والتعليم بتنفيذ القرار الذي يخص 16 مليون طالب والذي اتفقا عليه لمنع بيع المشروبات الغازية في الحوانيت المدرسية وبيع مشروب اللبن الرائق بدلا منها. وينص القرار بمنع بيع الهامبرجر أيضا.

التعليم العالي
أنقرة العلوم الثانوية في أنقرة.
أصبحت كافة المدن التركية تضم جامعات وكليات بفضل ارتفاع عدد الجامعات من 76 جامعة قبل 10 سنوات إلى 146 جامعة. وقد بلغ عدد الطلاب الجامعيين 3 مليون 107 ألف طالب سنة 2010 بينما كان 2 مليون 949 فيما مضى، وقد تم تخصيص مبلغ 11,5 مليار ليرة للجامعات لسنة 2011. يبلغ تعداد طاقم التدريس الجامعي حوالي 77،100. يتم مراقبة وإدارة التعليم العالي من قبل مجلس التعليم العالي (YÖK)، الذي تم إنشاءه عام 1981. يجب على الطالب الراغب في تكملة تعليمه الجامعي في تركيا في أحد الجامعات الحكومية تأدية امتحان قبول للجامعات ونجاحه فيه، إلى جانب درجته في امتحان الشهادة الثانوية، ذلك يحدد الجامعة والتخصص التي سيدرسه. هناك حوالي 16 ألف طالب أجنبي يدرسوا في تركيا، معظمهم يأتي من دول آسيا الوسطى، المتأثرة بالثقافة التركية.
مع أن معظم سكان تركيا مسلمون، هناك حظر حكومي على ارتداء الحجاب في المدارس والجامعات التركية والدوائر الحكومية. تم تطبيق هذا القانون امتدادا للفكر الكمالي الداعي للعلمانية ولجعل المدارس والجامعات خالية من التأثير الديني على الأقل من الناحية الشكلية. هناك معارضة لهذا القانون وخاصة من السكان المحافظين الذين يرون فيه تقييدا لحريتهم الدينية التي يشملها الدستور التركي وتم نقاش هذا الموضوع مرارا. ستقوم توكي (مؤسسة إنشاء المساكن الجماعية) بإنشاء مباني أشهر كليتي طب في تركيا هما كلية طب جراح باشا وكلية طب تشبة لقدمهما ولإصابتهما بأضرار في الزلزال الذي ضرب إسطنبول قبل عدة سنوات. حيث سيتم هدم المبنيين وانشائهما من جديد.
تم اختيار ستة جامعات تركية ضمن قائمة الجامعات الـ 500 الجيدة التي تقوم «اونيفرسيتي رانجنك باي اكاديميك بيرفورمانس» التي تم تشكيلها ضمن معهد اينفورماتك في جامعة الشرق الأوسط كل سنة، جامعة الشرق الأوسط التقنية 375، جامعة ايجة 467، جامعة حجة تبة 489، جامعة غازي 493، جامعة انقرة 496، جامعة إسطنبول 497.

البحث العلمي
واليوم يوجد في تركيا 70 ألف باحث يعمل بدوام تام, وبإضافة البقية يرتفع عدد الباحثين إلى 150 ألف. ولكن هذا العدد غير كاف, لأننا إذا مانظرنا مثلاً إلى ألمانيا البالغ عدد سكانها نحو 82.5 مليون نسمة نجد أن هذا العدد يتجاوز الـ 500 ألف باحث.[154]. رفعت تركيا ميزانية البحوث والدراسات العلمية إلى 8.5 مليار ليرة في عام 2009 وبالتالي أصبحت أسرع دول من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية في مضاعفة مخصصات البحوث والدراسات العلمية.

تعتبر انطاليا  اكبر مدينة علي البحر الابيض المتوسط في تركيا وتعتبر مركزا جذب سياحي مهم علي مستوي منطقة البحر الابيض وتركيا خصوصا ويزورها سنويا زوار من جميع انحاء العالم وتتميز بمياها الطبيعة الساحرة ودرجة حرارتها المعتدلة صيفا تصل حتي 28 درجة اشهر شواطئ المدينة هم شاطئ كونيالتي انطاليا وشاطئ لارا وهناك شواطئ ذات جاذبية اخري في المدينة مثل أوليمبوس، كمر وألانيا

المدينة القديمة
المدينة القديمة - Kaleiçi
كاليتشي "Kaleiçi" هي الجزء القديم من مدينة أنطاليا او ما يعرف بالمدينة القديمة و حتى وقت ليس بالبعيد كانت أنطاليا داخل أسوار هذا الجزء الذي بني اثناء حكم الامبروطوريات البيزنطية و الرومانية و العثمانية , فتركت كل من هذه الحضارات بصمتها على المدينة و معمارها . تقع المدينة القديمة في الجزء الشرقي من مركز المدينة وما زالت تحتفظ بشكلها منذ العهد البيزنطي بأسوارها و شوارعها الضيقة و محلاتها  إضافة الى التأثير الجلي للامبراطورية العثمانية في تشكيل المدينة بجوامعها و مناراتها التي تطل على ميناء صغير .
السير عبر طرقاتها الضيقة المكسوة بالحجارة ينقلك في رحلة زمنية الى الآف السنين لتنتهي بالميناء القديم في اسفل المدينة حيث تنتشر المقاهي و مطاعم المأكولات البحرية و مرسى القوارب , غالبية القوارب في الميناء القديم معدة للرحلات البحرية و من هناك يمكنك الصعود إلى احدها لرحلة حول المدينة للإستمتاع بمشاهدة أنطاليا من البحر.
تنتشر المحلات الصغيرة و المقاهي و المطاعم على جانبي أزقتها الضيقة , غالبية هذه المحلات لبيع التحف التقليدية و الملابس المقلدة و البهارات و الحلويات .
وصفها ابن بطوطة في رحلته اليها (1340-1335 م) و حينها كانت أنطاليا هي ما يعرف اليوم بالجزء القديم , حيث كتب : من "ألانيا" وصلت الى أداليا "أنطاليا", وهي من أحسن المدن، متناهية في اتساع الساحة والضخامة، أجمل ما يرى من البلاد وأكثره عمارة وأحسنه ترتيباً، وكل فرقة من سكانها منفردة بأنفسها عن الفرقة الأخرى فتجار النصارى ماكثون منها بالموضع المعروف بالميناء، وعليهم سور تسد أبوابه عليهم ليلاً وعند صلاة الجمعة. والروم الذين كانوا أهلها قديماً ساكنون بموضع آخر منفردين به، وعليهم أيضاً سور. واليهود في موضع آخر، وعليهم سور، والملك وأهل دولته ومماليكه يسكنون ببلدة عليها أيضاً سور يحيط بها، ويفرق بينها وبين ما ذكرناه من الفرق وسائر الناس من المسلمين يسكنون المدينة العظمى، وبها مسجد جامع ومدرسة وحمامات كثيرة وأسواق ضخمة مرتبة بأبدع ترتيب، وعليها سور عظيم يحيط بها وبجميع المواضع التي ذكرناها، وفيها البساتين الكثيرة والفواكه الطيبة والمشمش العجيب المسمى عندهم بقمر الدين وفي نواته لوز حلو وهو ييبس ويحمل إلى ديار مصر وهو بها مستظرف وفيها عيون الماء الطيب العذب الشديد البرودة في أيام الصيف نزلنا من هذه المدينة بمدرستها وشيخها شهاب الدين الحموي، ومن عادتهم أن يقرأ جماعة من الصبيان بالأصوات الحسان بعد العصر من كل يوم في المسجد الجامع، وفي المدرسة أيضاً سورة الفتح وسورة الملك وسورة عم .... إلى آخر الوصف
في الجزء العلوي من كاليتشي يقع ميدان الجمهورية الذي تدب فيه الحياة ليل نهار , ينتشر على أطرافة فنانوا الشارع و العروض السحرية و الأغاني و بائعي التحرف التقليدية و الأعمال الفنية , كما يقام عرض للصوت و الصورة على النوافير المائية عادة بعد صلاة المغرب مباشرة.
تنتشر على جانبي أزقة كاليتشي العديد من محلات بيع التحف التقليدية و البضائع المقلدة لأسماء عالمية من ساعات و ملابس جلدية و غيرها الكثير , و كأي موقع سياحي فإن الأسعار قابلة للتفواض بشكل كبير و ستجد العديد من التجار الذين يجيدون اللغة العربية او بعضها . المطاعم السياحية بشكل عام مرتفعة الأسعار , تأكد من السعر قبل طلبك و خاصة ان بعض المأكولات كالأسماك لا يتم تحديد سعرها على قائمة الطعام لموسميتها

المتحف المائي في أنطاليا - مغامرة في عالم البحار
يعتبر متحف أنطاليا المائي "Antalya Aquarium" من أكبر المتاحف المائية في العالم  و ينافس متحف فالنسيا وجنوة، المعروفان بكبر مساحتهما. يضم المتحف آلاف الأسماك و المخلوقات البحرية التي تم جلبها الى أنطاليا من كافة أنحاء العالم في أكثر من 7 مليون لتر مكعب من المياه لتمثل نموذج حي لبحار العالم.
يقدم متحف أنطاليا المائي تجربة ثقافية و ترفيهية مميزة من خلال أكثر من 40 عرضاً و أطول نفق تحت الماء بطول 131 متراً . كما يحتوي المتحف على أحواض للأسماك و أسماك القرش و يتيح للزوار مشاهدة أسماك القرش العملاقة عن قرب و السباحة معها اذا رغب بذلك. تصميم الحوض الرئيسي تم على يد نحات إيطالي و يضم مجسم لطائرة و غواصة بحجم حقيقي يضاف الى ذلك ان الأحواض تعتبر من الأصفى في العالم.
من خلال المتحف تهدف أنطاليا الى إضافة مركز جذب جديد للسياح و سبب آخر لزيارتها, حيث تتوقع إدارة المتحف ان يجذب اكثر من مليون سائح سنوياً و لذلك تم التنسيق مع العديد من منظمي الرحلات السياحية لإدراج المتحف على قائمة جدول الرحلات كونه يمثل إضافة مهمة و رئيسية الى خارطة المواقع السياحة في أنطاليا .
بالإضافة الى الأحواض و العروض المائية يحتوي أنطاليا أكواريوم على "عالم الثلج" و هي أكبر قاعة في العالم مغلقة مغطاة بالثلوج الطبيعية بمساحة 1500 متر مربع يوجد فيها بيوت ثلجية تشبة تلك الموجودة في القطب المتجمد , و تنخفض فيها الحرارة الى -5 مئوية في حين تبلغ الحرارة خارج المتحف 40 درجة مئوية , بالطبع يتم منح الزوار ملابس خاصة تقيهم البرد في عالم الثلج .
هل حلمت يوماً بالسباحة مع أسماك القرش ؟ في أنطاليا اكواريوم يمكنك ذلك , على سطح المتحف برك سباحة تمثل الجزر الإستوائية و جزر المالديف مليئة بأسماك القرش الغير متوحشة و التي لا تهاجم الإنسان , يمكنك إرتداء ملابس خاصة للحماية و السباحة مع أسماك القرش و إطعامها بمساعدة من مشرفي الأكواريوم .
يقع الأكواريوم بمحاذا حديقة أتاتورك الثقافية على الجانب الشرقي من شاطيء كونيالتي و يمكنك الوصول اليه بسهولة بالباصات العامة او خدمة التوصيل في فندقك لمغامرة لا تنسى في عالم البحار

السياحة الحلال في تركيا (أنطاليا)
في سعي تركيا إلى إستقطاب المزيد من السياح و سعيها للوصول الى  أسواق جديدة نشأ نمط جديد للسياحة في تركيا يسمى إختصاراً " السياحة الحلال" و التي تتوافق مع التقاليد الشرقية و الشريعة الإسلامية . و على الرغم من ان هذا النوع من السياحة ليس بالجديد كلياً إلا انه في إنتشار متزايد في تركيا نظراً للطلب المتزايد الذي دفع بالعديد من الإستثمارات في مناطق سياحية جديدة كانت حكراً على السياحة الأوروبية و الروسية . السياحة الحلال او السياحة الإسلامية تعتمد بشكل رئيس على تطبيق الشريعة الإسلامية مثل منع الحكوليات و تقديم لحوم مذبوحة على الطريقة الإسلامية و توفير أماكن للصلاة و توفير مساحات و مسابح مخصصة للنساء و للأطفال و أمين أجواء أكثر راحة للأسر التي ترغب في السياحة و لكن ضمن حدود ما تسمح به الشريعة الإسلامية .
نظراً لتعطش السياح في الدول الإسلامية و خاصة دول الشرق الأوسط و الخليج العربي و شمال إفريقيا إلى هذا النوع من السياحة التي تتيح لكافة أفراد الأسرة جانباً من المتعة و الترفيه فقد توجه العديد من المستثمرين في القطاع السياحي إلى إقامة منتجعات و فنادق في المناطق الساحلية المعروفة بسياحة الشاطيء مثل أنطاليا و التي لم تكن من ضمن المناطق التي تجتذب السياح من الدول العربية بشكل كبير.
لوقت طويل كانت مدن مثل إسطنبول و بورصة و ما حولهما هي الوجهة الرئيسية للسياح من الشرق الأوسط نظراً لملائمتها إلى طبيعة السياح و عاداتهم و تقاليدهم , و مع هذا النوع من السياحة الحلال فقد فتحت الأبوب إلى السياح في الشرق الأوسط و دول الخليج العربي و كافة الدول الإسلامية للتمتع بشواطيء الريفيرا التركية و خاصة أنطاليا بجمال شواطئها و طبيعتها الساحرة.
السلطات السياحية التركية في سعيها إلى تقنين السياحة الحلال و وضع الأسس و التعليمات التي تضمن إلتزام المنشأت السياحيةو الأعمال بتقديم أطعمة حلال, و بالتعاون مع المواصفات و المقاييس في تركيا قامت بإستحداث شهادة "حلال" تمنح للأسواق و المطاعم و الفنادق و المنشآت السياحية التي تطبق التعليمات اللازمة المستمدة من الشريعة الإسلامية من حيث منشأ الطعام و طريقة الطبخ و تقديمه و فصل أماكن إعداد المأكولات الحلال عن غيرها من الأطهمة والمأكولات.
يذكر ان تركيا تحتل المركز الثالث عالمياً من حيث ملائمتها للسياحة الإسلامية حسب دراسة تم نشرها في بداية 2013 حيث احتلت ماليزيا المركز الأول للسياحة الحلال عالمياً. يذكر ان عدد السياح العرب إلى تركيا حسب الإحصاءات الرسمية بلغ 1.3 مليون زائر في عام 2013 بزيادة قدرها 54% عن العام السابق كان لإسطنبول نصيب الأسد من هذه الأعداد و يأمل القائمون على السياحة في تركيا ان تساعد السياحة الحلال على ترويج المزيد من المدن و المناطق و لا سيما المناطق الشاطئية و على رأسها عاصمة السياحة التركية (أنطاليا)



پاسخگویی آنلاین توسط اپلیکیشن های زیر
    
با ما در شبکه های اجتماعی زیر همراه باشید


مراکز گردشگری
مکانهای تاریخی ‹
برنامه های فرهنگی ‹
سرگرمی ها ‹
هتلها ‹
اطلاعات پرواز ‹

لینک های مهم        
خانه ‹       
درباره ما ‹       
لیست املاک ‹       
امور مهاجرتی ‹       
تماس با ما ‹       

درباره ما
آی پی اس ترک شرکت بین المللی املاک در شهر آنتالیای ترکیه است. این شرکت ساختمانی و آژانس املاک و مستغلات، در زمینه های مشاورین املاک، ثبت شرکت، اخذ اقامت، نظارت و اجرا، پیمانکاری و نقشه کشی فعالیت دارد.
Copyright © 2017 IPS Türk ! All rights reserved.